ارتفاع معدل المشاركة الدولية في معرض The Big 5 بدبي

زيادة عدد مشاريع الإنشاءات النشطة بدولة الإمارات بنسبة ١٧,٤% تجذب أكثر من ٢٥٠٠ شركة من جميع أنحاء العالم إلى دبي

الإثنين، 27 نوفمبر، 2017 — يجذب التوسع المستمر في مشاريع الإنشاءات بمنطقة الخليج العربي عددًا متزايدًا من العارضين الدوليين إلى معرض The Big 5 هذا العام. ووفقًا لأحدث الإحصاءات الصادرة عن شبكة بي إن سي، فإن هناك نموًا بنسبة ١٧,٤% في عدد مشاريع الإنشاءات النشطة في دولة الإمارات في عام ٢٠١٧ مقارنةً بالعام السابق، وزيادة بنسبة ٨,٦% من حيث القيمة؛ والتي بلغت ٨١٨ مليار دولار أمريكي.  

وفي هذا الإطار، قالت جوسين هيجمانز، مديرة مجموعة فعاليات معرض The Big 5: "اختارت أكثر من ٢٥٠٠ شركة من ٦٠ دولة أن تأتي وتعرض منتجاتها وحلولها الإنشائية في The Big 5 بدبي هذا العام. وتشارك بعض تلك الشركات في هذا الحدث للمرة الأولى؛ ما يثبت أن دولة الإمارات أصبحت الآن أكثر من أي وقت مضى المكان المنشود للأطراف الفاعلة في مجال الإنشاءات على الصعيد الدولي. وعلاوةً على ذلك، فإننا نتوقع ٧۹ ألف زائر من أكثر من ١٤٠ دولة لحضور الدورة الثامنة والثلاثين من المعرض. وهذا دليل واضح على دور دبي المرموق كمركز أعمال رائد يمتد إلى ما هو أبعد من منطقة الشرق الأوسط".

وفي عام ٢٠١٦، استوردت دولة الإمارات منتجات ومواد إنشاءات بقيمة تصل إلى نحو ١٣ مليار دولار أمريكي لاستكمال ١١,٧٥٥ مشروعًا قيد التطوير حاليًا في جميع أنحاء البلاد. واحتلت الصين المرتبة الأولى بين المورّدين الدوليين في دولة الإمارات بحصة سوقية بلغت ٣٠% وصادرات بلغت نحو ٣,٩ مليار دولار أمريكي في العام الماضي، تليها ألمانيا والولايات المتحدة.

وبفضل حصتها السوقية البالغة ٦,٩% وقيمتها الإجمالية ٨۹٠ مليون دولار أمريكي في عام ٢٠١٦، تعتبر إيطاليا المورّد الرابع لدولة الإمارات في قطاع الإنشاءات. وباعتبارها السوق الرئيسي في منطقة الشرق الأوسط للصادرات الإيطالية، استوردت دولة الإمارات في العام الماضي منتجات من إيطاليا بقيمة ٦,٣ مليار دولار أمريكي، كما أن هذا الاتجاه يواصل النمو في النصف الأول من عام ٢٠١٧.

وتعرض ما يقرب من ٣٥٠ شركة إيطالية حلولها للبيئة المبنية في The Big 5 هذا العام؛ بما يؤكد المشاركة القوية من جانب إيطاليا في القطاعات الإنشائية بدولة الإمارات. وللمرة الأولى، تشارك منطقة صقلية الإيطالية أيضًا في هذا الحدث، مع أكثر من ٣٠ عارضًا صقليًا يقدمون التجهيزات والديكورات الداخلية والخارجية والديكور المصنوعة من الرخام والحديد المطاوع والخرف والمنسوجات والحجر والخشب.  

ومن جانبه، قال جيانباولو برونو المفوض التجاري الإيطالي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وباكستان في وكالة التجارة الإيطالية: "تتواجد إيطاليا بفخر في دورة ٢٠١٧ من The Big 5 بمشاركة واسعة من أكثر من ٣٠٠ شركة متخصصة في مجموعة واسعة من الأنشطة ضمن سلسلة قيمة مجال الإنشاءات. وبالنسبة لإيطاليا، دائمًا ما كانت دولة الإمارات ومنطقة الخليج العربي سوقًا إستراتيجيًا له أهمية قصوى لشركاتنا التي تتمتع بقدرة تنافسية في الجودة العالية للمنتجات والخدمات والابتكار المنهجي المدفوع بالاستثمار المكثف في مجال البحث والتطوير، والتميز في التصميم والجماليات، والدرجة العالية من المرونة في التكيف مع احتياجات العملاء".

وتعتبر ألمانيا ثاني أكبر مورّد لمنتجات ومواد الإنشاءات في دولة الإمارات، بحصة سوقية قدرها ٧,٩%، وتشارك في دورة ٢٠١٧ من The Big 5 بأكثر من ١٤٠ شركة. ومن بادن فورتمبرج، جلبت شركة ليشتباو بي فيه إلى هذا الحدث عدة عارضين يركزون على الإنشاءات الخفيفة.

ووفقًا لما ذكره الدكتور فلفجانج سيليجر، العضو المنتدب لشركة ليشتباو بادن فورتمبرج، فإن "الإمارات العربية المتحدة تعتبر سوقًا مبتكرًا ومثيرًا للأفكار والتقنيات والمواد الجديدة. ويعتبر The Big 5 منصة جيدة لإظهار هذا الاتجاه وتقديم المعرفة والكفاءة التي تمتاز بها الشركات من بادن فورتمبرج لمجموعة متنوعة كبيرة من الزوّار والخبراء. ونحن ننظر إلى الإنشاءات الخفيفة باعتبارها تقنية شاملة لا تزال لديها إمكانات غير مستغلة في القطاعات الإنشائية؛ ومن خلال تقليل الكتلة، يمكن أن يقلل التصميم خفيف الوزن من كمية الخرسانة اللازمة للإنشاءات".

وفي ظل مشاركة أكثر من ٢٤٠ شركة منها، تعتبر تركيا واحدة من أبرز الدول العارضة في دورة ٢٠١٧ من The Big 5. وتتزايد حاليًا قيمة التجارة الثنائية بين تركيا والإمارات التي قدرت قيمتها بنحو ٩ مليارات دولار أمريكي في عام ٢٠١٦، وفي النصف الأول من عام ٢٠١٧ فقط، تمكنت تركيا من مضاعفة حصتها السوقية في الدولة الخليجية، حيث قفزت من ٢,٢% إلى ٥,٥%. وقطاع الإنشاءات ليس استثناءً؛ حيث وصل إجمالي قيمة المشاريع التي قام بها المقاولون الأتراك خلال السنوات الخمس عشرة الماضية في دولة الإمارات إلى ۹,٧ مليار دولار أمريكي.

تتمتع فرنسا والمملكة العربية السعودية والصين وإسبانيا بتمثيل كبير أيضًا في معرض The Big 5 هذا العام. وعلاوةً على عرض حلول بناء ومتكاملة تم تجميعها في خمسة قطاعات منتجات متخصصة، يقدم الحدث أيضًا أكثر من ٧٠ جلسة مجانية ومعتمدة للتطوير المهني المستمر من "حوارات The Big 5" التي تركز على العمارة، وإدارة المشاريع، والأعمال التجارية، والاستدامة، والتقنية في الإنشاء.  

وفي يوم ٢٨ نوفمبر، ستعلن جوائز جايا أيضًا عن المنتج الإنشائي الأكثر استدامةً لهذا العام، والذي تختاره نخبة من خبراء المجال من بين العارضين وغير العارضين في معرض The Big 5 الذين يتم توزيع منتجاتهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وجدير بالذكر أن معرض The Big 5، الذي تنظمه شركة دي إم جي إيفنتس الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، ستنعقد فعالياته في الفترة من ٢٦ إلى ٢٩ نوفمبر بمركز دبي التجاري العالمي، من الساعة ١١ صباحًا وحتى الساعة ٧ مساءً.

ولمعرفة المزيد عن الحدث، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.thebig5.ae.

Josine Heijmans, Portfolio Event Director of The Big 5
Gianpaolo Bruno, Italian Trade Commissioner to the UAE, Oman and Pakistan, ICE (Italian Trade Commission)
Dr. Wolfgang Seeliger, Managing Director of Leichtbau Baden-Württemberg
The Big 5 2017
The Big 5 2017
The Big 5 2017
The Big 5 2017
The Big 5 2017

الاتصال بنا

Elisha Dessurne

Public Relations Executive

dmg events Middle East, Asia & Africa