معالي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح دورة 2019 من معرض The Big 5

معالي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح دورة 2019 من معرض The Big 5

يستقبل المعرض أكثر من 68 ألف زائر في دورته الأربعين

تنطلق دورة 2019 من معرض The Big 5 جنبًا إلى جنب مع ستة معارض متخصّصة تقدّم حلولًا لسلسلة القيمة الكاملة لمجال الإنشاءات

يتم إطلاق الإصدار الأول من "تقرير واقع وأصداء قطاع البناء" على هامش المنتدى الرفيع المستوى CEO Forum (منتدى الرؤساء التنفيذيين)

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 25 نوفمبر 2019: افتتح معالي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم  رسميًا الدورة الأربعين من معرض The Big 5 في مركز دبي التجاري العالمي هذا الصباح. ومن المقرر أن يحتضن هذا الحدث الضخم لمجال الإنشاءات أكثر من 2,500 عارضًا محليًا ودوليًا من 66 دولة لعرض 20 ألف منتج وحل بناء على أكثر من 68 ألف زائر متوقّع من عدد يزيد على 130 دولة على مدار الأيام الأربعة للمعرض.

ونظرًا لأن هذا الحدث الأضخم حجمًا والأعلى تأثيرًا للأوساط المعنية بالإنشاءات في المنطقة يحتفل هذا العام بأربعة عقود من النجاح، سيغطي معرض The Big 5 للمرة الأولى في تاريخه دورة الإنشاءات الكاملة من خلال ستة معارض متخصّصة أخرى؛ وهي معرض The Big 5 Heavy، ومعرض Middle East Concrete، ومعرض HVAC R Expo، ومعرض Middle East Stone، ومعرض The Big 5 Solar، ومعرض Urban Design & Landscape Expo.

وتعليقًا على انطلاق الدورة الجديدة من المعرض، قالت جوزين هيمانز، نائب الرئيس لفعاليات الإنشاءات في شركة دي إم جي إيفنتس: "في إطار فعاليات تعكس النمو المذهل لدولة الإمارات والمنطقة ككل، تطوّر معرض The Big 5 على مر السنين ليصبح اليوم مركزًا عالميًا لأوساط الإنشاءات بأكملها. وفي ظل مشهد اقتصادي آخذ في التحوّل، يعتبر الابتكار والتقنية ورؤى السوق والتواصل واكتساب المعرفة من بين العوامل اللازمة للحفاظ على التنافسية. وأصبح مهمًا الآن أكثر من أي وقت مضى أن تتلاقى أطراف الصناعة وتتصدى للتحديات الراهنة وتشكّل استراتيجيات المستقبل".

وتتجاوز قيمة المشاريع المستقبلية المخطط لتنفيذها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 3.7 تريليون دولار أمريكي، مع إرساء عقود تفوق قيمتها 800 مليار دولار أمريكي على مدار الأعوام العشرة الماضية. وتشكّل المشاريع الإنشائية وحدها 2.4 تريليون دولار أمريكي، وفقًا لتقرير حديث أعدته شركة ميد بروجكتس ونشره معرض The Big 5. ومن الملاحظ أن 59% من هذه المشاريع الإنشائية المقبلة مخصّصة للمباني المتعددة الاستخدامات، تليها البنية التحتية (21%)، والشقق والمنازل والفيلات (7%)، والمطارات والموانئ ومحطات السكك الحديدية (6%)، والفنادق والمنتجعات والمستشفيات والعيادات والمرافق الحكومية والمكاتب الإدارية.

وتحت مظلة معرض The Big 5، بدأت الدورة الافتتاحية من CEO Forum (منتدى الرؤساء التنفيذيين) التي تستمر ليوم واحد بحلقات نقاش ثرية حول آخر المستجدات في مجال الإنشاءات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأوجه التآزر بين مختلف الأطراف المعنية بالمجال، ومستقبل الإنشاءات. وعلاوةً على ذلك، تم أيضًا الكشف عن تقرير حصري أمام حضور CEO Forum (منتدى الرؤساء التنفيذيين)، وهو "تقرير واقع وأصداء قطاع البناء" الذي يتناول الاتجاهات والفرص والتحديات الحالية والمقبلة التي يواجهها الأطراف المعنية بالمجال. وهذا التقرير من إعداد فريق The Big 5 بالتعاون مع شركة جي آر إس للأبحاث والاستراتيجيات في الشرق الأوسط.

ومن بين فعاليات معرض هذا العام، نذكر المنطقة الجديدة كليًا Offsite & Modular Construction Sector (قطاع الإنشاءات الجاهزة والمعيارية) التي تستعرض أحدث حلول الإنشاءات الجاهزة والمعيارية للأغراض السكنية والتعليمية والصحية والتجارية. وركّزت مناقشات اليوم الافتتاحي على مواضيع من قبيل الموجة الجديدة من التقنيات التي تحدث نقلة نوعية في سوق الإنشاءات المسبقة الصنع والمعيارية، ونمذجة الهندسة الميكانيكية والكهربائية والصحية، إلى جانب دور التصميم في الإنشاءات الجاهزة والمعيارية، وغير ذلك.

ومرة أخرى، أثبتت محاور الابتكار والتقنية في مجال الإنشاءات أنها مواضيع رائجة لدى الأوساط المعنية بهذا المجال، حيث تمكّن المشاركون من زيارة The Start-Up City (مدينة الشركات الناشئة) للالتقاء بالشركات الناشئة التي تعرض أكثر التقنيات ابتكارًا التي ستشكّل ملامح مستقبل مجال الإنشاءات. وفي الوقت نفسه، عرضت Live Innovation Zone (منطقة الابتكارات المباشرة) بعضًا من أحدث التطورات التقنية في مجال الإنشاءات، ومن بينها روبوت تنظيف آلي بالكامل، ومنصة إنترنت الأشياء التي تساعد شركات الإنشاء والتأجير على مراقبة معداتها، بالإضافة إلى مبرّد هواء تبخيري يوفّر 80% من استهلاك الطاقة.

وبدأت صباح اليوم أيضًا أكثر من 240 ورشة عمل ومائدة مستديرة معتمدة للتطوير المهني المستمر، جنبًا إلى جنب مع مؤتمرات قمة رفيعة المستوى وندوات عملية لتعزيز سبل التعاون ودعم أفضل الممارسات وتوفير حلول فعّالة للتحديات التي يواجهها المجال اليوم. وتشمل هذه الفعاليات The Big 5 Talks (حوارات ذا بيغ 5)، وFutureTech Construction Summit (قمة تقنيات المستقبل في الإنشاءات)، وAutodesk Construction Technology Forum (منتدى أوتوديسك لتقنيات الإنشاء)، وRIBA Talks (حوارات المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين)، وRTA Innovation in BIM Summit (قمة هيئة الطرق والمواصلات للابتكار في نمذجة معلومات المباني)، وUrban Design & Landscape Summit (قمة التصميم الحضري وتنسيق المسطحات الخضراء)، وغيرها.

وفي يوم 26 نوفمبر الجاري، من المقرر إطلاق مؤتمر القمة الجديد HVAC R Pioneers Summit (قمة رواد التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد) تحت مظلة معرض HVAC R Expo. ويجمع هذا المؤتمر الذي ينعقد على مدار يوم واحد بين رواد مجال التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد من شتى أنحاء المنطقة بهدف اكتشاف أحدث التقنيات ووضع استراتيجيات مبتكرة والتواصل مع المتخصّصين ذوي الاهتمامات المشتركة. ويتناول جدول أعمال HVAC R Pioneers Summit (قمة رواد التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد) إطلالة شاملة على سوق التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد في الشرق الأوسط، ومناقشات حول أهمية نوعية التهوية الداخلية، والطلب المتزايد على تبريد المناطق، وتبريد المباني الشاهقة، إلى جانب ورشة متقدمة بعنوان "نمذجة معلومات المباني + التدفئة والتهوية وتكييف الهواء = مبانٍ أكثر ذكاءً في المستقبل".

وتشمل الفعاليات الأخرى التي ستنعقد غدًا RIBA Talks (حوارات المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين) التي تركّز على السلامة من الحرائق في التصميم، والصيانة العصرية، والمباني التراثية، وكذلك Offsite & Modular Construction Talks (حوارات الإنشاءات الجاهزة والمعيارية)، وProject Management Talks (حوارات إدارة المشاريع) تحت مظلة معرض The Big 5، إلى جانب Solar Talks (حوارات الطاقة الشمسية) تحت مظلة معرض The Big 5 Solar، وStone Design Seminars (ندوات تصميم الأحجار) تحت مظلة معرض Middle East Stone، وUrban Design Talks (حوارات التصميم الحضري) تحت مظلة معرض Urban Design & Landscape Expo. وفي إطار معرض The Big 5 Heavy، ينعقد مؤتمر RTA Innovation in BIM Summit (قمة هيئة الطرق والمواصلات للابتكار في نمذجة معلومات المباني) بالشراكة مع هيئة الطرق والمواصلات، ويستضيف رواد المجال ممن يلقون ضوءًا كاشفًا على اعتماد نمذجة معلومات المباني واتجاهاتها المستقبلية في دولة الإمارات.

وفي تعليق لها على هذا المؤتمر، قالت جوزين هيمانز: "ستوفّر القمة هنا أرضية للنقاشات المفتوحة، وجلسات جانبية حول ما يخبئه المستقبل لنمذجة معلومات المباني، وآخر المستجدات التي تتناول أحدث الاتجاهات مع تقديم نظرة على التقنيات الناشئة مثل الواقع المعزّز، والطباعة الثلاثية الأبعاد، والروبوتات، والإنشاءات المصنّعة، وإنترنت الأشياء، وتحليلات البيانات".

وجدير بالذكر أن معرض The Big 5، التي تنظمه شركة دي إم جي إيفنتس، ستستمر فعالياته حتى يوم 28 نوفمبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي. ولمعرفة المزيد، تفضّل بزيارة الموقع الإلكتروني: www.thebig5.ae.

- النهاية -

Media Gallery:

Media Contact:

Elisha Dessurne
Elisha Dessurne Public Relations Executive at dmg events

 

 

Event Updates
عن The Big 5

نبذة عن معرض The Big 5 – المركز العالمي لمجال الإنشاءات

25 - 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، مركز دبي التجاري العالمي

معرض The Big 5 هو الحدث الأضخم حجمًا والأعلى تأثيرًا في مجال الإنشاءات. ومنذ عام 1979، أطلق هذا المعرض مئات الآلاف من المنتجات التي عزّزت من توسّع أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا. كما أنه يسّر عقد الشراكات وقدّم المعرفة المتقدمة وأفضل الممارسات في المجال، وكان في الوقت نفسه بوابة للشركات الدولية للنفاذ إلى المنطقة.

ويحتفل الحدث بمرور 40 عامًا على تأسيسه، ويهدف إلى دعم شركات الإنشاءات من خلال المشهد الاقتصادي المتغيّر في المنطقة، وكذلك تعزيز الأعمال التجارية، وطرح أحدث حلول البناء، وتثقيف المتخصّصين في المجال، وترويج أفضل الممارسات التي تناصر الابتكار التقني.

ولأول مرة في تاريخه، يغطي معرض The Big 5 دورة الإنشاءات بكاملها؛ فهو لا يسلّط الضوء فقط على المنتجات عبر ستة قطاعات مخصّصة للمنتجات، وإنما تنعقد فعالياته أيضًا جنبًا إلى جنب مع ستة معارض متخصّصة تمكّن العاملين في المجال من استعراض واقتناء منتجات من شتى أنحاء العالم لكل مرحلة من مراحل المشاريع الإنشائية: معرض The Big 5 Heavy، ومعرض Middle East Concrete، ومعرض HVAC R Expo، ومعرض Middle East Stone، ومعرض The Big 5 Solar، ومعرض Urban Design & Landscape Expo.

وعلاوةً على جلب أكثر من 20,000 حل بناء مبتكر إلى أكثر من 68,000 زائر متوقع للفعاليات المقامة في دبي، تقدّم المعارض السبعة التي تنعقد في الموقع نفسه أكثر من 220 قمة، وندوة عملية، وورشة عمل معتمدة للتطوير المهني المستمر، يمكن حضورها جميعها دون أي رسوم، وذلك بهدف تعزيز سبل التعاون ودعم أفضل الممارسات وتوفير حلول فعّالة للتحديات التي تواجه المجال اليوم.

وفي إطار الترويج للابتكار التقني في مجال الإنشاءات، يضم المعرض أيضًا فعاليات أخرى مثل مدينة الشركات الناشئة في The Big 5، ومنطقة الابتكارات المباشرة، وقمة تقنيات المستقبل في الإنشاءات، وغير ذلك.

ولمعرفة المزيد، تفضّل بزيارة موقعنا الإلكتروني: www.thebig5.ae.


نبذة عن شركة دي إم جي إيفنتس

دي إم جي إيفنتس هي شركة رائدة لتنظيم الفعاليات الحية ونشر المجلات المهنية.

نهدف إلى إبقاء الشركات على اطلاع مستمر وإلى ربطها بالأوساط المعنية لإنشاء أسواق نابضة بالحيوية وتسريع أعمالها عبر فعاليات حية.

تنظّم شركة دي إم جي إيفنتس أكثر من ۸٠ حدثًا في ۲٥ بلدًا، بحيث تجذب أكثر من ٤۲٥ ألف زائر وموفد كل عام. تشمل مجموعة منتجات الشركة العديد من الفعاليات الرائدة في مجالها في قطاعات الطاقة والبناء والتشييد والضيافة والتصميم والتكسية والنقل والمواصلات. ومن أهم هذه الفعاليات، أديبك وThe Big 5 وGastech وإيجبس ومعرض الفنادق وإندكس. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة www.dmgevents.com.

تأسست الشركة في عام ١٩٨٩، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة ديلي ميل آند جنرال تراست (دي إم جي تي، www.dmgt.co.uk)، التي تعتبر واحدة من كبرى الشركات الإعلامية بالمملكة المتحدة. 

The Big 5