معرض THE BIG 5 يطلق ندوة وجوائز "المرأة في مجال البناء والتشييد"

في ظل مجال يسيطر عليه الرجال تقليديًا، يعرض قطاع البناء والتشييد التحديات الكبيرة التي تمنع حصول المرأة على فرص متكافئة. وبينما تستعد الإمارات العربية المتحدة لتصبح واحدة من أكبر 25 دولة في العالم في تحقيق تكافؤ الفرص بحلول 2021، فإن تمكين السيدات في صناعة البناء والتشييد يأتي من بين الأولويات الهامة.

Story image

 

في 2018، سوف يقوم معرض The Big 5 الفعالية الأكبر في البناء والتشييد في الشرق الأوسط، بإطلاق "ندوة وجوائز المرأة في مجال البناء والتشييد" الأولى من نوعها بحسب ما أعلنته الشركة المنظمة "دي. أم. جي. للفعاليات". وتماشيًا مع مهمة المعرض الأوسع نطاقًا لتطوير صناعة البناء والتشييد، تهدف الندوة المقامة على هامش معرض The Big 5 إلى دعم قوتها العاملة من خلال تمكين المرأة في قطاع يمثل 10% من إجمالي الناتج المحلي لدولة الإمارات العربية المتحدة. 

وذكرت جوسين هايمانز، مديرة محفظة الفعاليات في معرض The Big 5 قائلة:

" تضع حكومة الإمارات مثالًا يحتذى به حيث تقود المؤسسات الاتحادية تطبيق رؤية الإمارات العربية المتحدة بغية تعزيز تكافؤ الفرص. واليوم تشكل 9 وزيرات جزءًا من مجلس الوزراء في البلاد، ويعمل مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين على دعم تمكين المرأة وتعزيز المساواة. 
و"أنا على ثقة أن ندوة المرأة في مجال البناء والتشييد في The Big 5 سوف تقطع شوطًا كبيرًا في دعم هذه المهمة وتحقيقها."

وسوف تقام ندوة وجوائز المرأة في مجال البناء والتشييد بتاريخ 28 نوفمبر في مركز دبي التجاري العالمي، حيث ستقدم للمرأة القوية والناجحة منصة عالمية تشارك من خلالها بخبراتها وتساهم في تقدم الصناعة بأكملها. 

وكان من بين العديد من الخبراء رفيعي المستوى الذين أكدوا على مشاركتهم في برنامج The Big 5، سينثيا كوربي؛ الشريكة المسؤولة عن شؤون التدقيق والمسؤولة عن قطاع البناء والتشييد في الشرق الأوسط في شركة "ديلويت أند تاتش الشرق الأوسط" وواحدة من أكثر السيدات تأثيرًا في الشرق الأوسط في عام 2018 وفقًا لمجلة فوربس، وهند العويس؛ نائب رئيس قسم المشاركين الدوليين في أكسبو 2020، وشروق حموي، المديرة الإقليمية للتسويق والاتصالات في شركة "موت ماكدونالد".

وأوضحت هايمانز قائلة:

" هدفنا هو معرفة السيدات العظيمات في قطاع البناء والتشييد، وإتاحة الفرصة لهن للالتقاء وتبادل الأفكار ومواجهة التحديات المشتركة."

ويشير الخبراء إلى أنه بالرغم من الزيادة الملحوظة في عدد السيدات في صناعة البناء والتشييد خلال العقد الأخير، لا تزال السيدات أقل عددًا من الرجال ويواجهن مجموعة كبيرة من التحديات. 

ووفقًا لدكتورة شذى الزبيدي، الرئيسة التنفيذية لمجموعة شركات الفهيم أفينيو – بروكسون لإدارة المشاريع والمتحدثة في ندوة المرأة في مجال البناء والتشييد في The Big 5، فقد تحسن وضع المرأة وتواجدها في القطاع الهندسي بشكل جذري خلال نصف القرن الماضي ومع ذلك يعتبر تقدم السيدات المتخصصات في تقلد المناصب القيادية بطيئًا نوعًا ما.

" وقد عملت العديد من السيدات بجد للتركيز على مهاراتهن ومواهبهن بغض النظر عن جنسهن. ويشكل دمج القيادة مع الهوية الحقيقية للفرد تحديًا للمرأة بشكل خاص حيث يجب أن تحقق المصداقية في ظل ثقافة ما زال يغلب عليها الجدل بشأن ما إذا كان يجب على المرأة تولي المناصب القيادية، إلى جانب الجدل بشأن الوقت والكيفية التي تحدث بها."

وتضيف الدكتورة الزبيدي قائلة:

" إن السيدات لديهن في دبي العديد من الفرص في عالم الهندسة ولكني أعتقد أن الطريق أمامنا مازال طويلًا قبل أن يتحقق التمثيل المتساوي لكلا الجنسين في المناصب القيادية في مجال البناء والتشييد. ولا يزال مجال الهندسة بحاجة إلى المزيد من السيدات."

ويشير ماركوس تايلور، الشريك المنتدب في شركة Taylor Sterling إلى ضرورة تغيير الثقافة التي كانت سائدة، ليس في الشرق الأوسط فحسب، وإنما أيضًا في العالم أجمع.

" ونحن بحاجة إلى تشكيل بيئة أكثر شمولية، ويتحقق جزء من ذلك في سد فجوة الأجور بين الجنسين. وتعتبر الأجور المتفاوتة بين الرجل والمرأة حاجزًا في استقطاب القوى العاملة من السيدات في صناعة البناء والتشييد والاستبقاء عليهن."

ويضيف تايلور معلقًا على دخول المرأة في قطاع البناء والتشييد قائلًا:

"على مدار السنوات الخمسة الماضية أو نحو ذلك، كان بعض من أكثر الأشخاص موهبة والتي سعدت بالعمل معهم في صناعة البناء والتشييد من السيدات. وأنا أعتقد أيضًا أن فرق العمل التي تتسم بالتنوع الجنسي تكون أكثر ابتكارًا وتعاونًا ومن ثمَّ أكثر نجاحًا."

وتختتم الدكتورة الزبيدي حديثها قائلة:

" من أهم الأسباب التي تعلل عدم وجود عدد كاف من السيدات في المناصب العليا في صناعة البناء والتشييد، هي العقبات التي يواجهنها عند العودة إلى مكان العمل بعد الإنجاب. ولكن إذا كان القطاع بصدد إنجاز المليارات من مشاريع البنية الأساسية اللازمة التي ترتب لها البلاد، فمن الضروري أن تحافظ على تواجد هذه القوى العاملة واستقطابها مجددًا إلى القطاع بعد فترة الانقطاع عن العمل."

وسوف تكون د. الزبيدي أيضًا جزءًا من لجنة التحكيم لجوائز المرأة في مجال البناء والتشييد، إلى جانب أنوار الشمري؛ مديرة إدارة التصميم والرئيس التنفيذي للابتكار في وزارة تطوير البنية التحتية، وكريستوفر سيمور؛ العضو المنتدب في شركة "موت ماكدونالد"، وبن بايبر؛ الشريك وكبير المصممين في شركة " كيلا ديزاين". وتضم الفئات: أفضل سيدة في المناصب القيادية، وأفضل سيدة للعام من الجيل القادم، وفئة أفضل صاحبة عمل في العام تدعم التنوع والشمول.

وتعتبر ندوة وجوائز المرأة في مجال البناء والتشييد واحدة من المزايا الجديدة التي يتم تقديمها هذا العام في معرض The Big 5. وفي 26 نوفمبر، سوف تساعد قمة FutureTech Construction العاملين في مجال البناء والتشييد على تحقيق إنتاجية أعلى واستدامة أكبر وتعزيز القدرة على تحمل التكاليف بمساعدة التكنولوجيا.

وطوال الأيام الأربعة للمعرض، سوف تستضيف المنطقة المخصصة "Live Innovation Zone" عرضًا تفاعليًا لأكثر المنتجات ابتكارًا والمقدمة بشكل مباشر في الوقت الفعلي. علاوة على ذلك، سوف تقدم الشركات الناشئة المختارة المتخصصة في البناء والتشييد التقنيات والحلول التي تعُد بتغيير عالم البناء في مدينة الشركات الناشئة في The Big 5.

كما ستعود مجددًا ورش عمل Big 5 الشهيرة والمعتمدة من CPD هذا العام وستقام في أربع قاعات مخصصة للحديث عن نمذجة معلومات المباني، والعمارة، وإدارة المشاريع، والتصميم. وإجماليًا، سوف تجلب أكثر من 100 جلسة تعليمية ثروة من المعرفة إلى مجتمع البناء والتشييد بما في ذلك ورش العمل المجانية والمؤتمرات رفيعة المستوى جنبًا إلى جنب مع الفعاليات الستة التي تتشارك الموقع.

وسوف يستضيف معرض The Big 5 في الفترة من 26 إلى 29 نوفمبر 2018 أكثر من 2,500 شركة عارضة من جميع أنحاء العالم. كما سيتم إقامة معرض "The Big 5 Solar" للطاقة الشمسية، ومعرض التصميم الحضري والمناظر الطبيعية، ومعرض التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد "The HVAC R"، ومعرض الشرق الأوسط للخرسانة، ومعرض "The Big 5 Heavy" لمعدات البناء الثقيلة جنبًا إلى جنب مع معرض The Big 5 هذا العام مما يوفر فعالية واحدة شاملة لكل ما تحتاجه صناعة البناء والتشييد. 

لمعرفة المزيد عن معرض The Big 5 ، يرجى زيارة موقع www.thebig5.ae.

For more information on the Women In Construction Seminar & Awards, click HERE.

Register online for free entry at the below link:

The big 5

For more information:

Jessica Scopacasa
Jessica Scopacasa Senior Public Relations Manager at dmg events

 

عن The Big 5

نبذة عن معرض The Big 5 – المركز العالمي لمجال الإنشاءات

25 - 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، مركز دبي التجاري العالمي

معرض The Big 5 هو الحدث الأضخم حجمًا والأعلى تأثيرًا في مجال الإنشاءات. ومنذ عام 1979، أطلق هذا المعرض مئات الآلاف من المنتجات التي عزّزت من توسّع أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا. كما أنه يسّر عقد الشراكات وقدّم المعرفة المتقدمة وأفضل الممارسات في المجال، وكان في الوقت نفسه بوابة للشركات الدولية للنفاذ إلى المنطقة.

ويحتفل الحدث بمرور 40 عامًا على تأسيسه، ويهدف إلى دعم شركات الإنشاءات من خلال المشهد الاقتصادي المتغيّر في المنطقة، وكذلك تعزيز الأعمال التجارية، وطرح أحدث حلول البناء، وتثقيف المتخصّصين في المجال، وترويج أفضل الممارسات التي تناصر الابتكار التقني.

ولأول مرة في تاريخه، يغطي معرض The Big 5 دورة الإنشاءات بكاملها؛ فهو لا يسلّط الضوء فقط على المنتجات عبر ستة قطاعات مخصّصة للمنتجات، وإنما تنعقد فعالياته أيضًا جنبًا إلى جنب مع ستة معارض متخصّصة تمكّن العاملين في المجال من استعراض واقتناء منتجات من شتى أنحاء العالم لكل مرحلة من مراحل المشاريع الإنشائية: معرض The Big 5 Heavy، ومعرض Middle East Concrete، ومعرض HVAC R Expo، ومعرض Middle East Stone، ومعرض The Big 5 Solar، ومعرض Urban Design & Landscape Expo.

وعلاوةً على جلب أكثر من 20,000 حل بناء مبتكر إلى أكثر من 68,000 زائر متوقع للفعاليات المقامة في دبي، تقدّم المعارض السبعة التي تنعقد في الموقع نفسه أكثر من 220 قمة، وندوة عملية، وورشة عمل معتمدة للتطوير المهني المستمر، يمكن حضورها جميعها دون أي رسوم، وذلك بهدف تعزيز سبل التعاون ودعم أفضل الممارسات وتوفير حلول فعّالة للتحديات التي تواجه المجال اليوم.

وفي إطار الترويج للابتكار التقني في مجال الإنشاءات، يضم المعرض أيضًا فعاليات أخرى مثل مدينة الشركات الناشئة في The Big 5، ومنطقة الابتكارات المباشرة، وقمة تقنيات المستقبل في الإنشاءات، وغير ذلك.

ولمعرفة المزيد، تفضّل بزيارة موقعنا الإلكتروني: www.thebig5.ae.


نبذة عن شركة دي إم جي إيفنتس

دي إم جي إيفنتس هي شركة رائدة لتنظيم الفعاليات الحية ونشر المجلات المهنية.

نهدف إلى إبقاء الشركات على اطلاع مستمر وإلى ربطها بالأوساط المعنية لإنشاء أسواق نابضة بالحيوية وتسريع أعمالها عبر فعاليات حية.

تنظّم شركة دي إم جي إيفنتس أكثر من ۸٠ حدثًا في ۲٥ بلدًا، بحيث تجذب أكثر من ٤۲٥ ألف زائر وموفد كل عام. تشمل مجموعة منتجات الشركة العديد من الفعاليات الرائدة في مجالها في قطاعات الطاقة والبناء والتشييد والضيافة والتصميم والتكسية والنقل والمواصلات. ومن أهم هذه الفعاليات، أديبك وThe Big 5 وGastech وإيجبس ومعرض الفنادق وإندكس. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة www.dmgevents.com.

تأسست الشركة في عام ١٩٨٩، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة ديلي ميل آند جنرال تراست (دي إم جي تي، www.dmgt.co.uk)، التي تعتبر واحدة من كبرى الشركات الإعلامية بالمملكة المتحدة. 

The Big 5