مشاريع البناء والتشييد في دول مجلس التعاون الخليجي التي تقدر بـ2.3 تريليون دولار أمريكي تستقطب شركات القطاع العالمية في دبي لمعرض " THE BIG 5 2018"

مشاريع البناء والتشييد في دول مجلس التعاون الخليجي التي تقدر بـ2.3 تريليون دولار أمريكي تستقطب شركات القطاع العالمية في دبي لمعرض " THE BIG 5 2018"

تم رسميًا افتتاح الدورة 39 لمعرض البناء والتشييد الدولي الرائد في الشرق الأوسط من قبل صاحب السمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة، بتاريخ 26 نوفمبر حيث يستمر في مركز دبي التجاري العالمي حتى 29 نوفمبر.

يستضيف معرض "The Big 5 " خمس فعاليات هامشه بالإضافة إلى ندوات رفيعة المستوى، وأكثر من 100 ورشة عمل، ومدينة الشركات الناشئة والآلاف من مشروعات البناء والتشييد التي يقوم بعرضها 2,500 عارض من جميع أنحاء العالم.

 

قام اليوم صاحب السمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة، رسميًا بافتتاح الدورة 39 لمعرض البناء والتشييد الدولي "The Big 5" المزمع إقامته حتى 29 نوفمبر في مركز دبي التجاري العالمي. 

وهذا العام، تُعقد خمسة معارض كجزء من معرض "The Big 5" مما يخلق فعالية واحدة ضخمة لدورة حياة المنشآت بأكملها: معرض "HVAC R"؛ وهو فعالية جديدة مخصصة لقطاع  التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد؛ ومعرض "The Big 5 Solar" الذي يجلب حلول الطاقة الشمسية لقطاع البناء والتشييد؛ ومعرض التصميم الحضري والمناظر الطبيعية UDLE))، وهو الفعالية الوحيدة في المنطقة المخصصة للمناظر الطبيعية والبنية الأساسية والتنمية الحضرية؛ ومعرض "The Big 5 Heavy"، وهو الفعالية الرائدة المخصصة للبنية الأساسية ومعدات البناء الثقيلة في الشرق الأوسط؛ ومعرض الشرق الأوسط للخرسانة (MEC) ، وهو أكبر فعالية في المنطقة مخصصة للخرسانة.

وتعرض أكثر من 2,500 شركة عالمية عارضة وما يزيد عن 20 جناحًا رسميًا للدول أحدث حلول البناء والمنتجات المبتكرة في المعرض. وتُظهر المشاركة الدولية الواسعة التي من المتوقع أن تلبي احتياجات القطاع الإقليمية، الاهتمام المتنامي بتوسع سوق دول مجلس التعاون الخليجي.

ووفقًا لشريكنا الذكي " شبكة بي إن سي." في "The Big 5"، تُجرى حاليًا أكثر من 23,000 من مشروعات البناء في دول مجلس التعاون الخليجي والتي تبلغ قيمتها أكثر من 2.3 تريليون دولار أمريكي. 

ويحظى قطاع البناء الحضري بأكبر عدد من المشروعات (18,000) وتأتي الفئة الأكثر أهمية من المشروعات السكنية، والتجارية، ومشرعات الضيافة. ومن خلال قطاع تَوسع بنسبة 4% من حيث القيمة و15% من حيث إجمالي المشروعات قيد الإنشاء في النصف الأول من 2018، تظل التوقعات بالنسبة لقطاع البناء والتشييد في دول مجلس التعاون الخليجي إيجابية. 

التركيز على الابتكار والتكنولوجيا

في يوم افتتاحه، قدم معرض "The Big 5 2018" ميزتين جديدتين تهدفان إلى التقدم بقطاع البناء والتشييد من خلال تبني الابتكار والتكنولوجيا: منطقة "Live Innovation Zone" الجديدة؛ التي تستضيف مجموعة مختارة من المنتجات الأكثر ابتكارًا التي تعيد تشكيل صناعة البناء والتشييد اليوم، ومدينة الشركات الناشئة من The Big 5 التي تقدم الشركات التكنولوجية المبتكرة القادمة في عالم البناء والتشييد.

كما استضاف المعرض أول قمة للإنشاءات والتكنولوجيا في المستقبل "FutureTech Construction Summit" تحت شعار "تمكين الابتكار في النظام الإيكولوجي للبناء والتشييد". وقد قدم متحدثون من شركة فيرجين هايبرلوب وان، وشركة مايكروسوفت، وشركة أرامكو السعودية، وشركة فايثفول آند جولد، وشركة الأشرف للمقاولات العامة (ASGC)، وشركة AECOM، وسلطة واحة دبي للسيليكون، وشركة ميراس، وشركة مونت هيل بعضًا من أحدث التقنيات الواعدة التي ستساعد قطاع البناء والتشييد في تحقيق أعلى إنتاجية، واستدامة أكبر وتعزيز القدرة على تحمل التكاليف.

وخلال توجيه كلمة إلى الجمهور في قمة "Futuretech Construction"، ذكرت جوسين هايمانز، مديرة محفظة الفعاليات في "شركة "دي. أم. جي. للفعاليات" قائلة: "في عالم يكون فيه الابتكار والتكنولوجيًا مهمًا للبقاء على ساحة المنافسة، يظل قطاع البناء والتشييد متوانيًا بشكل كبير في اللحاق بركب التكنولوجيا. ومع ذلك، فإن التكنولوجيا لديها إمكانات هائلة داخل في القطاع. 

" وبدءًا من الروبوتات والذكاء الاصطناعي ووصولًا إلى الطباعة ثلاثية الأبعاد، ومن الواقع الافتراضي إلى حلول تكنولوجيا المعلومات والبناء الذكي، فإن مجموعة متنوعة من الابتكارات التكنولوجية لديها القدرة على تغيير قطاع البناء والتشييد اليوم من أجل تحسين إنتاجيته، وزيادة استدامته، وتعزيز القدرة على تحمل التكاليف. 

"ويعتبر الابتكار والتكنولوجيا عنصرين رئيسيين لتحقيق رؤية الإمارات 2021. لذلك، يُعد ضروريًا لقطاع البناء والتشييد في المنطقة أن يتبنى الابتكار وفرص التنمية الكبيرة التي تقدمها الابتكارات التكنولوجية."

إطلاق معرض "HVAC R"

وقد شهد اليوم الأول للمعرض الدولي للبناء والتشييد إطلاق فعالية جديدة كجزء من معرض "The Big 5"  التي كانت مخصصة لقطاع التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد (HVAC R): معرض "HVAC R". 

وحيث أنه من المتوقع أن تصل قيمة سوق HVAC R في الإمارات العربية المتحدة إلى 1.5 مليار دولار أمريكي بحلول 2019، فإن معرض " HVAC R" يَعد بمساعدة قطاع البناء والتشييد للمضي قدمًا نحو مساحة أكثر اخضرارًا ومستقبلًا أكثر استدامة. 

ويحظى المعرض بدعم جمعيات رائدة مثل الجمعية الأمريكية لمهندسي التدفئة والتبريد والتكييف "ASHRAE Falcon Chapter"، ومعهد تكييف الهواء والتدفئة والتبريد (AHRI) ، وجمعية معلومات وبحوث خدمات البناء (BSRIA) ، واتحاد جمعيات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء الأوروبية "REHVA"، ويستضيف أكثر من 200 عارض من جميع أنحاء العالم بما في ذلك شركات رئيسية مثل شركة الزامل للصناعة، وشركة "TROX"، وشركة كولكس "Coolex"، وشركة فواز، وشركة SKM لتكييف الهواء المحدودة، وشركة فين باور "Finpower"، وشركة خانصاحب، وشركة "Technalco". 

وصرحت جوسين قائلة: "نحن سعداء للغاية وفخورون بالدعم الكبير الذي تلقيناه من قطاع التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد "HVAC R" على المستويين الإقليمي والدولي من أجل إطلاق معرض "HVAC R ". كما أن فخورون للغاية للترويج لأفضل الممارسات في المنطقة وتوفير منصة حيوية لمتخصصي القطاع من أجل ممارسة الأعمال، والتواصل، والتعلم، والحصول على منتجات مبتكرة وموفرة للطاقة."     

ومن جانبه ذكر عمر عبد العزيز، مُدرب بمركز التدريب العالمي التابع للجمعية الأمريكية لمهندسي التدفئة والتبريد والتكييف "ASHRAE" قائلًا: "إن معرض "HVAC R " يعمل على عرض كل ما هو جديد في قطاع التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد في دول مجلس التعاون الخليجي وهو ما يعد ضروريًا للغاية. وهو يقدم فرصة لتعرف على أحدث منتجات HVAC التجارية المقدمة لسوق دول مجلس التعاون الخليجي، مع التركيز بصفة خاصة على الأحوال المناخية الحارة وتقديم التعليم المجاني."

وبالفعل يتم إقامة 20 ورشة عمل معتمدة من CPD (التطوير المهني المستمر) إلى جانب المعرض. ويتم تقديم مناقشات مجانية حول مجالات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد (HVAC R) من قبل بعض من أبرز الأسماء في القطاع وصناع القرار مثل فيصل راشد، مدير إدارة الطلب على الطاقة في المجلس الأعلى للطاقة، وكريس مولر، المدير التقني لشركة بيورافيل.

علاوة على ذلك، يتم تقديم جلسات تدريبية مقدمة من مركز التدريب العالمي لتميز البناء التابع للجمعية الأمريكية لمهندسي التدفئة والتبريد والتكييف "ASHRAE" في المعرض، مما يزود المشاركين بفرص التعليم المستمر مخفضة الرسوم والحصول على شهادة حضور من ASHRAE. وقد يتم تطبيق ساعات التعليم المستمر فيما يخص المحافظة على اعتمادات LEED المهنية. 

المزايا الرئيسية للثلاثة أيام المقبلة

وتعود مجددًا الأجندة التعليمية الموسعة هذا العام في معرض The Big 5. وسيتم إقامة ورش العمل الشهيرة المجانية والمعتمدة من CPD في أربع قاعات مخصصة طوال الأيام الأربعة للمعرض للحديث عن نمذجة معلومات المباني، والعمارة، وإدارة المشروعات، والتصميم.

  في 27 نوفمبر :

سوف يستضيف معرض "The Big 5 Solar" القمة العالمية لرواد الطاقة الشمسية تحت رعاية وزارة الطاقة والصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي أعقاب موضوع "حلول الطاقة الشمسية في البناء والتشييد"، سوف تشتمل القمة على مراسم حفل توزيع جائزة القمة العالمية لرواد الطاقة الشمسية "GSLS " للاحتفال بالإنجازات التي ترمي إلى تحقيق بصمة أكثر استدامة وكفاءة من خلال حلول الطاقة الشمسية. 

وسوف تقوم هيئة الطرق والمواصلات في دبي (RTA) بالشراكة مع المعهد البريطاني للمعايير (BSI) بمنح شهادة المعايير في نمذجة معلومات المباني للعملاء الرئيسيين في قمة هيئة الطرق والمواصلات للابتكار في نمذجة معلومات المباني المقامة في معرض "The Big 5 Heavy". وسوف تركز القمة على الدفع قدمًا بغية تبني تكنولوجيا نمذجة معلومات المباني في الإمارات العربية المتحدة.

Ø      في 28 نوفمبر:

سوف يقوم معرض "The Big 5" بإطلاق ندوة وجوائز المرأة في البناء والتشييد الأولى من نوعها بالتعاون مع شركة موت ماكدونالد. وسيتم الإعلان عن جوائز المرأة في المناصب القيادية، وأفضل سيدة للعام من الجيل القادم في نهاية الندوة.

وسوف يستضيف معرض التصميم الحضري والمناظر الطبيعية قمة التصميم الحضري والمناظر الطبيعية تحت شعار "تعزيز صناعة البناء الأكثر اخضرارًا وسلامة واستدامة بما يتماشى مع أفضل الممارسات في التصميم الحضري والمناظر الطبيعية." كما ستشتمل القمة على جائزة الابتكار لأفضل منتج بما يعزز الإمكانات التجارية، والإبداع، والابتكار في التصميم الحضري والمناظر الطبيعية.

وبالشراكة مع مركز الأعمال في دبي الجنوب، وسوف تتيح ندوة كيفية ممارسة الأعمال في الإمارات العربية المتحدة تقنيات ذكاء الأعمال للعارضين والزوار المهتمين بالاطلاع على سوق الإنشاءات المزدهر في الإمارات العربية المتحدة، وستستضيف متحدثين من أكسبو دبي 2020 وجمارك دبي وغيرها الكثير.  

وسوف تشتمل مدينة الشركات الناشئة على مسابقة العروض التقديمية من The Big 5؛ حيث ستتنافس الشركات الناشئة في قطاع البناء والتشييد من أجل الفوز بالجائزة المقدمة من معرض "The Big 5" باعتبارها الشركة الأكثر ابتكارًا في 2018.

ويحظى معرض "The Big 5 2018" بدعم كل من تركيا (الراعي البلاتيني)، وهيئة تنمية الصادرات السعودية (الراعي البلاتيني)، وArabian Extrusions (شريك الألومنيوم)، وشركة البواني (الراعي الذهبي)، وProtenders (الراعي الذهبي)، وشركة خانصاحب للصناعات (شريك حلول الأنابيب)، وشركة "Naturelmar " (راعي الرخام)، وشركة "SKM " (الشريك المؤسس في مجال التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد The HVAC R)، وفين باور "Finpower" (شريك تكييف الهواء)، ومواني أبوظبي (مدينة خليفة الصناعية) (شريك مدينة البناء والتشييد) 

ويتشرف شركة "دي. أم. جي للفعاليات" بتنظيم معرض "The Big 5 2018" الذي يفتح أبوابه من الساعة 11:00 صباحًا إلى 7:00 مساءً يوميًا في الفترة من 26 إلى 29 نوفمبر في مركز دبي التجاري العالمي. 

لمعرفة المزيد، يرجى زيارة 

www.thebig5.ae for The Big 5

www.hvacrexpodubai.com for HVAC R Expo

www.udlexpo.com for UDLE

www.thebig5solar.ae for The Big 5 Solar

www.thebig5heavy.com for The Big 5 Heavy

www.middleeastconcrete.com for MEC

Related story: 6 EVENTS, 5 HIGH-LEVEL SUMMITS, 100+ WORKSHOPS, AND OVER 2,500 EXHIBITING COMPANIES: THE WORLD OF CONSTRUCTION CONVENES IN DUBAI FOR THE BIG 5

Media contacts:

Jessica Scopacasa Senior Public Relations Manager at dmg events
Elisha Dessurne Public Relations Executive at dmg events

 

Event Updates
عن The Big 5

نبذة عن شركة دي إم جي إيفنتس

دي إم جي إيفنتس هي شركة منظمة رائدة للفعاليات الحية وناشرة لدوريات مهنية.

نهدف إلى إبقاء الشركات على اطلاع مستمر وإلى ربطها بالأوساط المعنية لإنشاء أسواق نابضة بالحيوية وتسريع أعمالها عبر منصات متعددة.

تنظم دي إم جي إيفنتس أكثر من ٨٠ حدثًا في ٢٥ دولة، وتستقطب فعالياتها أكثر من ٤٢٥ ألف زائر وموفد سنويًا. وتضم مجموعة منتجات الشركة العديد من الفعاليات الرائدة في مجالاتها، مثل المعارض الإنشائية ذا بيج ٥ وفعاليات الطاقة أديبك وجاستك.

تأسست الشركة في عام ١٩٨٩، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة ديلي ميل آند جنرال تراست (دي إم جي تي، www.dmgt.co.uk)، التي تعتبر واحدة من كبرى الشركات الإعلامية بالمملكة المتحدة.