قطاع البناء في الشرق الأوسط يواصل جذب المستثمرين من أنحاء العالم حسب التقرير الصادر عن "معرض الخمسة الكبار"

قطاع البناء في الشرق الأوسط يواصل جذب المستثمرين من أنحاء العالم حسب التقرير الصادر عن "معرض الخمسة الكبار"

 

أكد قرابة 6,000 خبير ومتخصص في صناعة البناء من 136 دولة ممن ساهموا في الدراسة الاستقصائية لإعداد التقرير أن منطقة الخليج والشرق الأوسط على نطاقٍ أوسع توفر فرص هائلة للاستثمار في هذه الصناعة 

تم الكشف عن الأبحاث خلال منتدى الرؤساء التنفيذيين في اليوم الأول من معرض الخمسة الكبار  

تقام الدورة الأربعون من هذا الحدث الرائد في قطاع البناء في الفترة من 25 إلى 28 نوفمبر 2019 في مركز دبي التجاري العالمي

 

 كشف معرض الخمسة الكبار (The Big 5) الحدث الأضخم من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا والذي يقام من 25 إلى 28 نوفمبر الحالي في مركز دبي التجاري العالمي، النقاب رسمياً خلال افتتاح "منتدى الرؤساء التنفيذيين" عن نتائج أول ورقة بحثية من نوعها في صناعة البناء والتشييد والتي حملت عنوان "تقرير واقع وأصداء صناعة البناء".

 يستند التقرير إلى أبحاث أجرتها شركة "جي آر إس" للأبحاث والاستراتيجيات في الشرق الأوسط بالتعاون مع معرض الخمسة الكبار، استطلعت فيها آراء 5,951 شخص من كبار المتخصصين في قطاع البناء من 136 دولة مختلفة حول العالم، حول أبرز الاتجاهات والتوقعات المستقبلية لصناعة البناء في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وأفريقيا.

The Voice of the Construction Industry Report presented at The Big 5's CEO Forum
The Voice of the Construction Industry Report presented at The Big 5's CEO Forum

 

 وبهذه المناسبة، قال بن غرينش، نائب الرئيس الأول في شركة "دي إم جي للفعاليات": "إن حجم ومكانة وتاريخ معرض الخمسة الكبار لا يجعل منه حدثاً عالمياً فحسب، بل مصدر موثوق للمعلومات والتوجهات السائدة في صناعة البناء. ويؤكد هذا البحث الجديد الذي أُجري بمشاركة واسعة لأبرز المتخصصين والخبراء في هذه الصناعة على سمعتنا ومكانتنا المرموقة كمصدر رئيسي للمعرفة، ويساعد أصحاب المصلحة في هذه الصناعة من مختلف أنحاء العالم على تحقيق عائدات ووفورات أفضل ووضع استراتيجيات مستقبلية صحيحة.

 "حصلنا على إجابات من مختلف الاختصاصات في قطاع البناء بدءاً من المصنعين والموزعين والمطورين مروراً بالمقاولين والمهندسين المعماريين والاستشاريين، وتم تقسيم الإجابات والآراء التي ساهمت في صياغة التقرير حسب نوع العمل والأقدمية والموقع الجغرافي وإجمالي مبيعات الشركة، وهو ما ساهم في إجراء تحليل مفصل لجميع القضايا التي تواجه كل قسم من الأقسام التي تشكل هذا القطاع".

 وكشف المشاركون في هذا البحث والمنتمين إلى شركات لا تملك أي مشاريع حالية في المنطقة، أن دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط على نطاقٍ أوسع تعد أكثر المناطق جذباً للشركات في صناعة البناء، وأكدوا بأنهم قد يخططون مستقبلاً للاستثمار في المنطقة.  

 وأكد 56% من المشاركين في هذا البحث أن دولة الإمارات تمتلك الفرص الأكبر للاستثمار في قطاع البناء على مستوى المنطقة، تليها السعودية حسب 44% منهم. وفي الإطار ذاته، أشار 36% من المشاركين إلى أن مشاريعهم ستجد طريقها إلى دولة الإمارات خلال الأشهر الإثني عشر المقبلة سواء عبر استثمارات مباشرة أو من خلال مشاريع مشتركة.

 من جهته، أشاد أندريا بيتشن، الشريك والمدير العام لشركة "جي آر إس" للأبحاث والاستراتيجيات بنتائج هذا البحث لافتاً إلى أن وقعها سيكون إيجابي على مستوى دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط على نطاقٍ أوسع قائلاً: "نظراً للنمو الاقتصادي الذي تشهده المنطقة، تستحوذ مشاريع التطوير والبناء على اهتمام غالبية الشركات، وبدورنا نتطلع إلى الاستفادة من هذه المقومات والتوسع في الشرق الأوسط للمرة الأولى".

 وأضاف: "إن التطور الذي يشهده القطاع السياحي لاسيما في دولة الإمارات على نحو الخصوص، يعد محركاً رئيسياً لنمو الأعمال التجارية وهو ما استفادت منه بالفعل شركات التطوير العقاري والمقاولات".

Andrea Piccin - Partner - General Manager, GRS Research & Strategy
Andrea Piccin - Partner - General Manager, GRS Research & Strategy

 

 وكجزء من البحث، تم التطرق إلى أبرز الاتجاهات التي تؤثر على كافة جوانب قطاع البناء والتشييد، حيث أشار المشاركون إلى أن البناء مسبق الصنع والبناء المعياري وكفاءة الطاقة والاستدامة هي الأهم في هذا الجانب.

 وأكمل بيتشن فقال: "تعكس هذه الاتجاهات تركيز الحكومة في كل من الإمارات والسعودية في الآونة الأخيرة على تطوير مدن ذكية ومستدامة. ووفقاً للنتائج، فإنه من المتوقع أن تركز حكومتا هذين البلدين خلال الإثني عشر شهراً القادمة على هذه المشاريع وهو ما يسهم في دفع عجلة النمو في هذه الصناعة".

Panel Discussion at the CEO Forum
Panel Discussion at the CEO Forum

 

 بالإضافة إلى ذلك، تناول التقرير التكنولوجيا وتأثيرها على صناعة البناء من خلال البيانات. كما أشار إلى أن البرامج المتقدمة ونمذجة معلومات البناء (BIM) والرقمنة هي عوامل رئيسية تسهم في عدم استقرار هذا القطاع، يليها عن كثب إنترنت الأشياء والتكنولوجيا الذكية والطباعة ثلاثية الأبعاد.

 هذا وقد تم التطرق بشكلٍ مفصل إلى نتائج التقرير خلال "منتدى الرؤساء التنفيذيين" الذي يجمع 150 شخص من كبار الرؤساء التنفيذيين لأبرز شركات البناء والإنشاءات في المنطقة، بالإضافة إلى بعض الشخصيات المدعوة لحضور هذا المنتدى الذي أقيم خلال اليوم الأول من معرض الخمسة الكبار.


 سعر التقرير وكيفية الحصول عليه

 تم الكشف عن كامل نتائج "تقرير واقع وأصداء قطاع البناء" خلال اليوم الأول من افتتاح معرض الخمسة الكبار في دبي الإثنين 25 نوفمبر 2019.

 يمكن الحصول على نسخة كاملة من التقرير بسعر خاص مقابل 250 دولار أمريكي وذلك خلال أيام معرض الخمسة الكبار الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي ويستمر حتى 28 نوفمبر. كما يمكن شراء نسخة عبر الإنترنت أثناء وبعد انتهاء المعرض مقابل 750 دولار.

 لتنزيل النسخة الأولية من التقرير ولحجز نسخة من التقرير الكامل، يرجى زيارة: https://www.thebig5.ae/lp/industry-report/

Media Contact:

Jessica Scopacasa
Jessica Scopacasa Senior Public Relations Manager at dmg events
Elisha Dessurne
Elisha Dessurne Public Relations Executive at dmg events

 

 

Industry News Event Updates
عن The Big 5

نبذة عن معرض The Big 5 – المركز العالمي لمجال الإنشاءات

25 - 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، مركز دبي التجاري العالمي

معرض The Big 5 هو الحدث الأضخم حجمًا والأعلى تأثيرًا في مجال الإنشاءات. ومنذ عام 1979، أطلق هذا المعرض مئات الآلاف من المنتجات التي عزّزت من توسّع أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا. كما أنه يسّر عقد الشراكات وقدّم المعرفة المتقدمة وأفضل الممارسات في المجال، وكان في الوقت نفسه بوابة للشركات الدولية للنفاذ إلى المنطقة.

ويحتفل الحدث بمرور 40 عامًا على تأسيسه، ويهدف إلى دعم شركات الإنشاءات من خلال المشهد الاقتصادي المتغيّر في المنطقة، وكذلك تعزيز الأعمال التجارية، وطرح أحدث حلول البناء، وتثقيف المتخصّصين في المجال، وترويج أفضل الممارسات التي تناصر الابتكار التقني.

ولأول مرة في تاريخه، يغطي معرض The Big 5 دورة الإنشاءات بكاملها؛ فهو لا يسلّط الضوء فقط على المنتجات عبر ستة قطاعات مخصّصة للمنتجات، وإنما تنعقد فعالياته أيضًا جنبًا إلى جنب مع ستة معارض متخصّصة تمكّن العاملين في المجال من استعراض واقتناء منتجات من شتى أنحاء العالم لكل مرحلة من مراحل المشاريع الإنشائية: معرض The Big 5 Heavy، ومعرض Middle East Concrete، ومعرض HVAC R Expo، ومعرض Middle East Stone، ومعرض The Big 5 Solar، ومعرض Urban Design & Landscape Expo.

وعلاوةً على جلب أكثر من 20,000 حل بناء مبتكر إلى أكثر من 68,000 زائر متوقع للفعاليات المقامة في دبي، تقدّم المعارض السبعة التي تنعقد في الموقع نفسه أكثر من 220 قمة، وندوة عملية، وورشة عمل معتمدة للتطوير المهني المستمر، يمكن حضورها جميعها دون أي رسوم، وذلك بهدف تعزيز سبل التعاون ودعم أفضل الممارسات وتوفير حلول فعّالة للتحديات التي تواجه المجال اليوم.

وفي إطار الترويج للابتكار التقني في مجال الإنشاءات، يضم المعرض أيضًا فعاليات أخرى مثل مدينة الشركات الناشئة في The Big 5، ومنطقة الابتكارات المباشرة، وقمة تقنيات المستقبل في الإنشاءات، وغير ذلك.

ولمعرفة المزيد، تفضّل بزيارة موقعنا الإلكتروني: www.thebig5.ae.


نبذة عن شركة دي إم جي إيفنتس

دي إم جي إيفنتس هي شركة رائدة لتنظيم الفعاليات الحية ونشر المجلات المهنية.

نهدف إلى إبقاء الشركات على اطلاع مستمر وإلى ربطها بالأوساط المعنية لإنشاء أسواق نابضة بالحيوية وتسريع أعمالها عبر فعاليات حية.

تنظّم شركة دي إم جي إيفنتس أكثر من ۸٠ حدثًا في ۲٥ بلدًا، بحيث تجذب أكثر من ٤۲٥ ألف زائر وموفد كل عام. تشمل مجموعة منتجات الشركة العديد من الفعاليات الرائدة في مجالها في قطاعات الطاقة والبناء والتشييد والضيافة والتصميم والتكسية والنقل والمواصلات. ومن أهم هذه الفعاليات، أديبك وThe Big 5 وGastech وإيجبس ومعرض الفنادق وإندكس. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة www.dmgevents.com.

تأسست الشركة في عام ١٩٨٩، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة ديلي ميل آند جنرال تراست (دي إم جي تي، www.dmgt.co.uk)، التي تعتبر واحدة من كبرى الشركات الإعلامية بالمملكة المتحدة. 

The Big 5