عقود إنشاءات الفنادق والترفيه في السعودية تصل قيمتها إلى 2.5 مليار دولار أمريكي في عام 2017

  • السوق المزدهر لإنشاءات الفنادق والترفيه يعزز طلبًا غير مسبوق على مشاريع التصميم الخارجي وتنسيق المسطحات الخضراء.
  • في الفترة من 25 إلى 27 سبتمبر، تنعقد فعاليات معرض The Big 5 للبناء والتصميم الخارجي في دبي - في موقع مشترك مع معرض إف إم إكسبو ومعرض النوافذ والأبواب والواجهات ومعرض الخليج للزجاج - لتلبية احتياجات قطاع الفنادق والترفيه الذي يشهد توسعًا ملحوظًا في السعودية.

سيسجل عام 2017 رقمًا قياسيًا للفنادق الجديدة التي سيتم افتتاحها في المملكة العربية السعودية. وتعتبر الرياض أكثر المناطق انشغالاً بهذه المشاريع الإنشائية، تليها جدة. ومن المقرر أن تصل قيمة عقود إنشاءات الفنادق والترفيه إلى 2.5 مليار دولار أمريكي بنهاية العام الجاري، وفقًا لما ذكره تقرير "سوق الفنادق والترفيه في منطقة الخليج العربي" الصادر عن فنتشرز أونسايت للدورة المرتقبة من معرض The Big 5 للبناء والتصميم الخارجي.

وتشجع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 النمو الإيجابي لمجال الفنادق والترفيه. وفي شهر أبريل الماضي، أعلن صندوق الاستثمارات العامة في المملكة عن خططه الرامية إلى بناء أكبر مدينة ثقافية ورياضية وترفيهية في العالم. وبحلول عام 2022، سيتم إنشاء مرافق رياضية وثقافية وترفيهية تشمل مساحة مخصصة للسفاري ومدينة ملاهٍ تحمل علامة سيكس فلاجز التجارية على مساحة 334 كيلو مترًا مربعًا جنوب غربي الرياض.

وفي الوقت الذي ترفع فيه المملكة قدرتها على استيعاب ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة، فإنها توسع أيضًا سوق الضيافة في محاولة دءوبة لتنويع الاقتصاد الوطني. وسيعمل مشروع البحر الأحمر، الذي أعلن عنه صندوق الاستثمارات العامة في شهر أغسطس الماضي، على إنشاء مركز سياحي في أكثر من 50 جزيرة طبيعية بين مدينتي أملج والوجه. ومن المتوقع أن يبدأ إنشاء المنتجعات الفاخرة في عام 2019، مع الانتهاء من المرحلة الأولى بحلول عام 2022.

ولقد تم تأكيد هذا الاتجاه الإيجابي في المنطقة بأسرها. وفي دول الخليج العربي، من المتوقع أن تسجل عقود إنشاءات الفنادق والترفيه زيادة بنسبة 13%، من 11,237 مليون دولار أمريكي في عام 2016 إلى 12,716 مليون دولار أمريكي في عام 2017، وفقًا لتقرير فنتشرز أونسايت.

ومع تزايد أهمية الاستدامة في المملكة العربية السعودية، فإن الفنادق والمنشآت الترفيهية توسع نطاق مساحاتها الخضراء، وتدمج مفاهيم التصميم التي توظف منتجات مستدامة ومعقولة التكلفة. وتعليقًا على ذلك، قالت جوسين هيجمانز، مدير مجموعة فعاليات معرض The Big 5 للبناء والتصميم الخارجي: "يعزز السوق المزدهر لإنشاءات الفنادق والترفيه طلبًا غير مسبوق على مشاريع التصميم الخارجي وتنسيق المسطحات الخضراء في المنطقة".

ومن أجل تناول الموضوعات والقضايًا الأكثر إلحاحًا التي تتعلق بالتطوير الحضري وتنسيق المسطحات الخضراء، في الفترة من 25 إلى 27 سبتمبر، سيحتشد قادة الفكر في مجال تنسيق المسطحات الخضراء والبنية التحتية والتطوير الحضري لحضور الحدث التجاري الوحيد المتخصص في هذا المجال بالمنطقة؛ وهو معرض The Big 5 للبناء والتصميم الخارجي في دبي.

وعلى هامش المعرض الذي سيقام في مركز دبي التجاري العالمي، ستقدم دورة 2017 من معرض The Big 5 للبناء والتصميم الخارجي 11 ورشة عمل معتمدة للتطوير المهني المستمر ويمكن حضورها مجانًا. وستتبادل الأسماء الكبيرة في المجال أفضل الممارسات والرؤى القيّمة لتخطيط وتصميم وإنشاء مشاريع الضيافة والترفيه التي يجري تنفيذها في المملكة العربية السعودية، مثل جلسة "وضع المخططات الرئيسية لمناطق السياحة والترفيه وتجارة التجزئة" التي يقدمها مورنيه فوري، نائب الرئيس لشؤون التصميم في شركة دبي باركس آند ريزورتس.

وتدعم شركة تنتارا معرض The Big 5 للبناء والتصميم الخارجي كشريك للخيام والتظليل، بالإضافة الى فعالية رياضية  تقدمها شركة ريموند سبورت.

وفي موقع مشترك مع معرض The Big 5 للبناء والتصميم الخارجي، ستقدم ثلاثة معارض عالمية المستوى فرصًا إضافية للتواصل واكتساب المعرفة، فضلاً عن منتجات مبتكرة وأحدث الحلول لمجال الفنادق والترفيه الذي يشهد توسعًا ملحوظًا في المملكة العربية السعودية؛ وهي معرض إف إم إكسبو، ومعرض النوافذ والأبواب والواجهات، ومعرض الخليج للزجاج.

وجدير بالذكر أن هذه الأحداث الأربعة، التي تنظمها شركة دي إم جي إيفنتس الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا وتنعقد فعالياتها في الفترة من 25 إلى 25 سبتمبر 2017 بمركز دبي التجاري العالمي، ستجمع بين المئات من المورّدين والمصنّعين من جميع أنحاء العالم في مكان واحد وفي وقت واحد. وستشمل الأحداث أيضًا كلاً من قمة الشرق الأوسط للواجهات ومؤتمر إدارة المنشآت في الشرق الأوسط.

ويمكن للمواطنين السعوديين والمقيمين الراغبين في زيارة المعارض الاستفادة من الأسعار المخفضة التي يقدمها شريك السفر لمعرض The Big 5 للبناء والتصميم الخارجي، تريب أكسيس، وطيران الإمارات.

وللحصول على مزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.theoutdoorshow.ae.    

الاتصال بنا
Elisha Dessurne Public Relations Executive، dmg events Middle East, Asia & Africa
Jessica Scopacasa Public Relations Manager، dmg events Middle East, Asia & Africa
Elisha Dessurne Public Relations Executive، dmg events Middle East, Asia & Africa
Jessica Scopacasa Public Relations Manager، dmg events Middle East, Asia & Africa
عن The Big 5

نبذة عن معرض The Big 5 – المركز العالمي لمجال الإنشاءات

25 - 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، مركز دبي التجاري العالمي

معرض The Big 5 هو الحدث الأضخم حجمًا والأعلى تأثيرًا في مجال الإنشاءات. ومنذ عام 1979، أطلق هذا المعرض مئات الآلاف من المنتجات التي عزّزت من توسّع أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا. كما أنه يسّر عقد الشراكات وقدّم المعرفة المتقدمة وأفضل الممارسات في المجال، وكان في الوقت نفسه بوابة للشركات الدولية للنفاذ إلى المنطقة.

ويحتفل الحدث بمرور 40 عامًا على تأسيسه، ويهدف إلى دعم شركات الإنشاءات من خلال المشهد الاقتصادي المتغيّر في المنطقة، وكذلك تعزيز الأعمال التجارية، وطرح أحدث حلول البناء، وتثقيف المتخصّصين في المجال، وترويج أفضل الممارسات التي تناصر الابتكار التقني.

ولأول مرة في تاريخه، يغطي معرض The Big 5 دورة الإنشاءات بكاملها؛ فهو لا يسلّط الضوء فقط على المنتجات عبر ستة قطاعات مخصّصة للمنتجات، وإنما تنعقد فعالياته أيضًا جنبًا إلى جنب مع ستة معارض متخصّصة تمكّن العاملين في المجال من استعراض واقتناء منتجات من شتى أنحاء العالم لكل مرحلة من مراحل المشاريع الإنشائية: معرض The Big 5 Heavy، ومعرض Middle East Concrete، ومعرض HVAC R Expo، ومعرض Middle East Stone، ومعرض The Big 5 Solar، ومعرض Urban Design & Landscape Expo.

وعلاوةً على جلب أكثر من 20,000 حل بناء مبتكر إلى أكثر من 68,000 زائر متوقع للفعاليات المقامة في دبي، تقدّم المعارض السبعة التي تنعقد في الموقع نفسه أكثر من 220 قمة، وندوة عملية، وورشة عمل معتمدة للتطوير المهني المستمر، يمكن حضورها جميعها دون أي رسوم، وذلك بهدف تعزيز سبل التعاون ودعم أفضل الممارسات وتوفير حلول فعّالة للتحديات التي تواجه المجال اليوم.

وفي إطار الترويج للابتكار التقني في مجال الإنشاءات، يضم المعرض أيضًا فعاليات أخرى مثل مدينة الشركات الناشئة في The Big 5، ومنطقة الابتكارات المباشرة، وقمة تقنيات المستقبل في الإنشاءات، وغير ذلك.

ولمعرفة المزيد، تفضّل بزيارة موقعنا الإلكتروني: www.thebig5.ae.


نبذة عن شركة دي إم جي إيفنتس

دي إم جي إيفنتس هي شركة رائدة لتنظيم الفعاليات الحية ونشر المجلات المهنية.

نهدف إلى إبقاء الشركات على اطلاع مستمر وإلى ربطها بالأوساط المعنية لإنشاء أسواق نابضة بالحيوية وتسريع أعمالها عبر فعاليات حية.

تنظّم شركة دي إم جي إيفنتس أكثر من ۸٠ حدثًا في ۲٥ بلدًا، بحيث تجذب أكثر من ٤۲٥ ألف زائر وموفد كل عام. تشمل مجموعة منتجات الشركة العديد من الفعاليات الرائدة في مجالها في قطاعات الطاقة والبناء والتشييد والضيافة والتصميم والتكسية والنقل والمواصلات. ومن أهم هذه الفعاليات، أديبك وThe Big 5 وGastech وإيجبس ومعرض الفنادق وإندكس. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة www.dmgevents.com.

تأسست الشركة في عام ١٩٨٩، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة ديلي ميل آند جنرال تراست (دي إم جي تي، www.dmgt.co.uk)، التي تعتبر واحدة من كبرى الشركات الإعلامية بالمملكة المتحدة. 

The Big 5