يحذر الخبراء، صناعة البناء والتشييد في الإمارات العربية المتحدة بحاجة إلى الشركات الناشئة

يحذر الخبراء، صناعة البناء والتشييد في الإمارات العربية المتحدة بحاجة إلى الشركات الناشئة

مع مطالبة العديد من الخبراء بإيجاد أفكار مبتكرة للنهوض بقطاع البناء والتشييد، يطلق معرض The Big 5 مدينة الشركات الناشئة المخصصة ومنطقة Live Innovation Zone في الفترة من 26 إلى 29 نوفمبر في مركز دبي التجاري العالمي.

تعلن "دي. أم. جي للفعاليات" الشركة المنظمة لمعرض The Big 5، أن الدورة التاسعة والثلاثين سوف تضم مزايا جديدة من شأنها جميعها أن تدعم تقدم قطاع البناء والتشييد من خلال تبني الابتكار والتكنولوجيا.

وإلى جانب استضافة أكثر من 2,500 شركة عارضة من أكثر من 60 دولة، سوف يقوم معرض The Big 5 2018 بتقديم منطقة جديدة Live Innovation Zone""؛ حيث يتم عرض مجموعة مختارة من المنتجات الأكثر ابتكارًا التي سوف تحدث تغييرًا في صناعة البناء والتشييد اليوم، هذا بالإضافة إلى مدينة الشركات الناشئة في The Big 5 التي تقدم الشركات التكنولوجية المبتكرة القادمة في عالم البناء والتشييد. 

وللتعامل مع هوامش الربح الضئيلة، وتحسين مستويات المعيشة الحالية، والتغلب على مجموعة متنوعة من التحديات بدءًا من زيادة الكثافة السكانية واستهلاك الطاقة ومرورًا بالتغير المناخي، فصناعة البناء والتشييد بحاجة إلى التقدم التكنولوجي اليوم.

لهذا السبب، سوف يقوم خبراء القطاع البارزون من المؤسسات المشاركة في أكسبو 2020، وشركة بيروهابولد، وشركة AECOM باختيار الشركات والمنتجات الأكثر ابتكارًا ليتم استضافتها في منطقة Live Innovation Zone ومدينة الشركات الناشئة في معرض The Big 5 في 2018، كجزء من اللجنة الاستشارية للمعرض التي تم تشكيلها مؤخرًا.

ومن جانبه ذكر هيربرت فوشس، المدير التنفيذي للمعلومات في شركة ASGC قائلًا: "تؤدي التكنولوجيا دورًا مهمًا في تحول صناعة البناء والتشييد. وفي حين تتقدم الصناعات الأخرى وتخطو خطوات سريعة نحو الابتكار، تأخرت صناعة البناء والتشييد طويلًا في ركب عجلة الإصلاح التكنولوجي."

ومن جانبه صرح براكاش سينجاني، مسؤول إنجاز المشروعات الرقمية لقطاع خدمات البناء والتشييد في شركة AECOM وعضو اللجنة الاستشارية في معرض The Big 5 قائلًا: " إن التقدم والابتكار يحدث حولنا في كافة الصناعات غير أنه لا يبدو سريعًا في قطاع البناء والتشييد حتى وإن كنا نشهد زيادة في التحول الرقمي في مجالنا في دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية."

وتضيف منة دسوقي، الخبيرة الاستشارية في المدن في شركة بيرو هابولد الهندسية قائلة: "إن هذا القطاع بحاجة إلى الحلول التي يمكنها المساعدة في اتخاذ قرار بشأن المشروعات في مرحلة مبكرة؛ وهو الوقت التي تُتخذ فيه القرارات الأكثر أهمية بأقل قدر من المعلومات المتاحة." "كما يحتاج إلى الابتكار في أليات التواصل بين الأطراف المعنية الرئيسية طوال دورة حياة المشروع لتكوين أساس للتصميم المتكامل."  

ولكن كما يشير الخبراء فإن أكبر العقبات التي يتعين التغلب عليها لا تنحصر في التكنولوجيا أو عدم توافر الأفكار، وإنما في التحديات الكامنة في الشركات ذاتها."  وفي أغلب الأحيان تخشى شركات البناء والتشييد الكبرى من التغيير، لأن ذلك قد يؤدي إلى خسارة في العمل أو تحقيق هوامش ربح غير كافية في مقابل الاستثمارات الأولية المرتفعة. 

لهذا السبب يكون القطاع في حاجة ماسة اليوم إلى الشركات الناشئة. 

ووفقًا لدسوقي، " توفر الشركات الناشئة للشركات الأكبر حجمًا السرعة والقدرة على التكيف والجراءة اللازمة لتطوير الأفكار الجديدة واختبارها. ويمكن للشركات الناشئة أن تساهم في التنمية المستدامة للقطاع من خلال توفير فرص عمل جديدة وغير تقليدية داخله."

ويضيف سينجاني قائلًا: "لم يعد مهمًا فحسب أن تركز الشركات الناشئة على تطوير حلول جديدة قائمة على التكنولوجيا في مجال البناء والتشييد، بل هو أيضًا أمر حيوي؛ فالأفكار الإبداعية والمناهج المبتكرة لديها القدرة على تغيير هذا المجال إلى الأفضل."

و"تتميز الشركات الناشئة بالمرونة والقدرة على التكيف؛ فهي بصفة عامة أكثر مهارة واستعدادًا لتحمل المخاطر وهو ما لا يتوافر في المؤسسات القائمة التي غالبًا ما تكون كبيرة الحجم."

وبالتالي، تسعى حاليًا العديد من الشركات المرموقة في القطاع إلى مشاركة الشركات الناشئة لابتكار منتجاتهم وعملياتها الداخلية.

وتوضح دسوقي قائلة:" على مستوى كل من المدن والمباني، هناك دعم كبير لتبني التقنيات الذكية والرقمية لتصبح توجهات جديدة معتادة مع تقديم التعليقات على أداء البنية الأساسية على مستوى المدن والمباني الفردية.  وهذا من شأنه أن يضمن تشغيل أصول المباني ضمن حدود الموارد لتحقيق الاستدامة على المدى الطويل."

وتعقيبًا على تقديم مدينة الشركات الناشئة في معرض The Big 5، فهي تتوقع أنه " يمكن للفئات الرئيسية للابتكارات أن تتضمن الذكاء الاصطناعي (AI)، والواقع المعزز والافتراضي (AR وVR)، والبيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء (IoT)، وسلسلة الكتل " blockchain"، والأمن الإلكتروني، والروبوتات، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والمنتجات الذكية على سبيل المثال.

"وأخيرًا، يحتاج القطاع إلى حلول غير تقليدية ورقمية تتمحور حول الأفراد بحيث يمكنها مواجهة العقبات المتصلة بالبيانات وبذل كافة الجهود لتحقيق ما يمكن تحقيقه في هذا المجال."

وسوف تجمع مدينة الشركات الناشئة في Big 5 الشركات التكنولوجية المبتكرة القادمة في عالم البناء والتشييد، وهي مجموعة مختارة من الشركات الصاعدة التي سيكون لها تأثيرها قريبًا في هذا المجال.  ومن أجل دعم هؤلاء الرواد المبتكرين، سوف يقدم معرض The Big 5 جائزة للشركة الناشئة الأكثر ابتكارًا التي سيتم اختيارها من قبل لجنة المحكمين من خلال منافسة مثيرة.

وسيتمكن الزوار في معرض The Big 5 2018 من اكتشاف المنتجات والحلول الجديدة التي يتم تقديمها في عروض مباشرة تفاعلية.  وسوف يقدم العرض الدائم لجميع المنتجات الأكثر ابتكارًا في معرض The Big 5 لمحة عن التغيرات التي تطرأ على صناعة البناء والتشييد اليوم.

وذكرت جوسين هايمانز، مديرة محفظة الفعاليات في "شركة "دي. أم. جي. للفعاليات" قائلًا: " أنا فخورة للغاية بالمزايا الجديدة التي جلبناها إلى معرض The Big 5 لدعم هذا التغيير الذي نحتاج إليه كثيرًا. وفي 2018، سوف تعزز المبادرات والعقول والأفكار المستنيرة من جميع أنحاء العالم الابتكار وتطور الوضع الراهن لصناعة البناء والتشييد في المعرض." 

ومن المزمع أن يقوم معرض The Big 5 بإطلاق أول قمة للإنشاءات والتكنولوجيا في المستقبل "FutureTech Construction Summit" في 26 نوفمبر تحت شعار "تمكين الابتكار في النظام الإيكولوجي للإنشاءات ".

 وسوف تستضيف القمة متحدثين من شركة فيرجين هايبرلوب وان، وشركة مايكروسوفت، وشركة أرامكو السعودية، وشركة فايثفول آند جولد، وشركة الأشرف للمقاولات العامة ASGC))، وشركة AECOM، وسلطة واحة دبي للسيليكون، وشركة ميراس، وشركة مونت هيل وسوف تكشف النقاب عن كيفية تحقيق العاملين في البناء والتشييد لإنتاجية أعلى واستدامة أكبر وتعزيز القدرة على تحمل التكاليف بمساعدة التكنولوجيا.

[ فيرجين هايبرلوب وان تتحدث في قمة "FUTURETECH CONSTRUCTION" في دبي]

وسوف يستضيف المعرض أكثر من 100 جلسة تعليمية بما في ذلك مناقشات مجانية معتمدة من CPD حول العمارة، ونمذجة معلومات المباني، وتصميم وإدارة المشروعات، وندوة عن "كيفية ممارسة الأعمال في الإمارات العربية المتحدة" بالتعاون مع مركز الأعمال في دبي الجنوب، وندوة وجوائز "المرأة في مجال البناء والتشييد" وهي الأولى من نوعها.  

[معرض THE BIG 5 يطلق ندوة وجوائز "المرأة في مجال البناء والتشييد"]

علاوة على ذلك، سيتم إقامة معرض "The Big 5 Solar" للطاقة الشمسية، ومعرض التصميم الحضري والمناظر الطبيعية، ومعرض التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد "The HVAC R"، ومعرض الشرق الأوسط للخرسانة، ومعرض "The Big 5 Heavy" لمعدات البناء الثقيلة كجزء من معرض The Big 5 هذا العام مما يخلق فعالية كبري واحدة في الإنشاءات في الفترة من 26 إلى 29 نوفمبر في مركز دبي التجاري العالمي.

لمعرفة المزيد حول معرض The Big 5 (المنعقد في 26 – 29 نوفمبر، مركز دبي التجاري العالمي)، يرجى زيارة www.thebig5.ae.

Register for free entry at the below link:

The big 5

For more information, contact:

Jessica Scopacasa Senior Public Relations Manager at dmg events

 

 

 

Innovation Industry News Event Updates
عن The Big 5

نبذة عن شركة دي إم جي إيفنتس

دي إم جي إيفنتس هي شركة منظمة رائدة للفعاليات الحية وناشرة لدوريات مهنية.

نهدف إلى إبقاء الشركات على اطلاع مستمر وإلى ربطها بالأوساط المعنية لإنشاء أسواق نابضة بالحيوية وتسريع أعمالها عبر منصات متعددة.

تنظم دي إم جي إيفنتس أكثر من ٨٠ حدثًا في ٢٥ دولة، وتستقطب فعالياتها أكثر من ٤٢٥ ألف زائر وموفد سنويًا. وتضم مجموعة منتجات الشركة العديد من الفعاليات الرائدة في مجالاتها، مثل المعارض الإنشائية ذا بيج ٥ وفعاليات الطاقة أديبك وجاستك.

تأسست الشركة في عام ١٩٨٩، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة ديلي ميل آند جنرال تراست (دي إم جي تي، www.dmgt.co.uk)، التي تعتبر واحدة من كبرى الشركات الإعلامية بالمملكة المتحدة.